مهندس احمد براني في زيارة رسمية لانفاق قناة السويس مع الدكتور احمد درويش نائب وزير الاسكان للعشوائيات

في زيارة رسمية مع د. أحمد عادل درويش – نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات لمشروع حفر انفاق قناة السويس بالاسماعلية، حيث يعد #مشروع_انفاق_قناة_السويس هو اضخم مشروع تشهده مصر حاليا بعد مشروع قناة السويس الجديدة، نظرا للامكانيات التكنولوجية والمعدات والادوات المستخدمة فيه.

ويشرف علي عملية إنشاء أنفاق محافظة الإسماعيلية، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع عدد من الشركات الوطنية المصرية.

ويتضمن مشروع أنفاق الإسماعيلية، ماكينتا حفر ملكية مصرية وغير مستأجرة، كما توجد ماكينتان أخريان تعملان في أنفاق بورسعيد، وهما أيضا ملكية مصرية خالصة.

وتعد ماكينة الحفر ذات أوزان ضخمة للغاية، تم تجميعها علي مرحلتين، الأولي: خارج النفق بأيادي عمال ومهندسين مصريين بإشراف الشركة الألمانية المصنعة للماكينة، والمرحلة الثانية مع بداية مسار النفق، ويبلغ عدد العاملين داخل الماكينة ٢٥متخصص، يقومون بورديات كل ١٢ ساعة.

ويتكون مشروع أنفاق شمال الإسماعيلية من نفقين للسيارات، تمر أسفل قناة السويس بمنطقة شمال الإسماعيلية، ويربط نفقي السيارات الطريق الدائري بالإسماعيلية، وطريق الإسماعيلية بورسعيد، والنفقان يتم ربطهما بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة، التي تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ، وكل نفق يخدم اتجاها مروريا واحدا، ويحتوي علي حارتين، ويتم تهوية النفق عن طريق مجموعة من البيارات، التي تستخدم أيضا في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ.

ويبلغ قطر النفق الداخلي ١١.٤٠ متر، كما أن طول النفق الواحد يبلغ ٤٨٣٠ مترا، ويصل إلي ٦٨٣٠ مترا بالمداخل والمخارج، وتبلغ المسافة بين النفقين الشمالي والجنوبي ١٢ مترا، كما أن هناك ممرات طوارئ للأفراد كل ٥٠٠ متر بطول النفق بواقع ١٠ ممرات طوارئ، ويبلغ أقصي عمق للنفق ٤٥ متر أسفل قناة السويس.

ويبلغ أقصي ارتفاع لدخول النفق ٥.٥ متر، حيث سيكون هناك بوابات الكترونية علي أحدث مستوي عالمي، قبل دخول النفق لتفتيش السيارات، وتبلغ القدرة الاستيعابية لعبور السيارات للنفق ٥٠ ألف سيارة في اليوم، بواقع ١٠٠ ألف سيارة في النفقين الشمالي والجنوبي.

وروعي في عملية إنشاء النفق أن يحتوي علي أحدث منظومة لإطفاء الحرائق علي مستوي العالم، ومؤهل للسيطرة علي أي عملية حريق قد تنشب خلال ٣ دقائق فقط، وإخمادها ذاتيا، بالإضافة إلي مصنع الحلقات الخرسانية الذي تم إنشاؤه بجوار منطقة أنفاق الإسماعيلية لعمل الحلقات اللازمة لجسم النفق، وايضا الأسمنت المستخدم في تجهيز الخرسانات، من نوع الأسمنت المقاوم لكل العوامل الخارجية، التي قد تطرأ علي التربة، سواء من مياه جوفية أو تسريبات من مياه المجري الملاحي، وهذا النوع من الأسمنت الخاص بالمشروع، يتم تصنيعه في المصانع المصرية، بمنطقة سيناء والوادي الجديد، ويتم توريدها للمشروع بأسعار خاصة، كما يتم دعم هذه القطع بحديد تسليح ذي كفاءة عالية وتخانات عالية، ما يجعلها قادرة علي تحمل ضغط التربة والأحمال الثقيلة، وضغط مياه قناة السويس، ومصنع الخرسانة مزود بخطي إنتاج قادر علي إنتاج أكثر من ٨٠ حلقة خرسانية يوميا بما يعادل ٣٠ مترا طوليا.